BALOCHISTAN CENTER FOR BALOCH STUDIES
مرحبا بك عزيزي الزائر .. مركز بلوشستان للدراسات البلوشية لكل ما يتعلق بالأرض البلوشية و الإنسان البلوشي من كافة النواحي الثقافية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية

السبت، سبتمبر 12، 2009

شاعر بلوشستان: مير كَل خان نصير ( سياسي،باحث،مؤرخ،شاعر،صحفي)1914-1986


شاعر بلوشستان : میر گل خان نصیر(سياسي ،باحث،مؤرخ،شاعر ، صحافي) 1914-1986


Mir Gul Khan Naseer

بقلم باحث بلوشي

الشاعر السياسي أعطى معاني وشكل جديد للشعر البلوشي. و قد صور مفهوم الحرية والسيادة بصورة جميلة. انه يعارض ان تفقد بلوشستان استقلالها. في فقر مدقع. شعره هو مظهر من أعظم مظاهر التعبير و أعمقها في السياسة البلوشية والاجتماعية منذ أوائل الثلاثينات من القرن الماضي . كان يحض البلوش على التمسك بتقاليدهم و هي علامة واضحة على الكراهية العميقة الجذور نحو النظام السياسي الجديد.

شاعر ، مؤرخ ، صحافي وسياسي من بلوشستان . ولد في 14 أيار 1914 في منطقة نوشكي ، وكان كَل خان في الواجهة الأمامية لحركة القوميين البلوش وكان الاكثر نشاطا بين 1935 إلى 1980. اسم والده كان مير حبيب خان و ينتمي الى عائلة بياندزئي من فرع من قبيلة مينكَل. والدة مير كَل خان "بيبي هووران" تنتمي الى فرع رخشاني من باديني بولازئي. مير حبيب خان لديه خمسة ابناء وثلاث بنات. كَل خان ، وكان هو الرابع بين إخوته .

تزوج مير كَل خان ابنة السيد بوهير كَيجكي في نهاية عام 1936. لديه ابنتان ؛ جوهر مالك وكَل بانو. جوهر مالك كانت مصابة بمرض شلل الأطفال في طفولتها. مير كَل خان نصير لم يكن لدي أي ذرية من الذكور. نتيجة لهذا زوجته طلبت منه أن يتزوج مرة أخرى لكنه قال ، "لماذا يجب أن أتزوج مرة أخرى؟ البلوش هم اطفالنا.


مير كًل خان نصير درس حتى الصف الرابع في قريته. لمزيد من الدراسات أرسل الى كويتا حيث حصل على اعتراف حكومة ساندمان في مدرسة ثانوية. بعد اجتياز امتحان القبول له من هذه المدرسة ، ذهب إلى لاهور من أجل مواصلة التعليم العالي في كلية لاهور الإسلامية . خلال السنة الثانية في الكلية الإسلامية ، و تعرض لإصابة أثناء ذلك بدخول قطعة من الفحم في عينه و بسبب الاصابة اضطر الى التوقف عن التعليم والعودة إلى كويتا. لاهور في ذلك الوقت ، كانت مركزا للمعرفة والأنشطة السياسية والاجتماعية. السياسية والثقافية والاجتماعية والحركات الأدبية في لاهور . عندما عاد إلى بلوشستان ـ كانت كويتا قد انقسمت الى قسمين هما بلوشستان البريطانية و دولة بلوشستان. و بلوشستان البريطانية كانت تحت الحكم البريطاني المباشر في حين أن دولة بلوشستان كان تخضع بشكل غير مباشر للسيطرة البريطانية من خلال رؤساء القبائل (سردار) الذين كانوا قد تم شرائهم .

في هذه الحالة حكام بلوشستان كانوا في عجلة من أمرهم لتحقيق تقدم الدولة وتحسين مستوى معيشة سكانها. وبسبب هذه الظروف مير كَل خان نصير دخل السياسة من أجل الانضمام إلى القادة الآخرين الذين كانوا يقاتلون من اجل تحرير شعب بلوشستان من القوى الامبريالية.


قصائده سرعان ما تحولت إلى شعارات شعبية وكان موضوعا للمناقشة من قبل النخبة. مير جول خان نصير هو أعظم شاعر ثوري في التاريخ الأدبي البلوشي. عمله أخذ خمسين عاما من حياته. وشارك في نضال الشعب البلوشي من أجل الاستقلال الوطني و بسبب ذلك ظل وراء القضبان لعدة سنوات من عام 1941 و حتي 1979. كانت ميوله إشتراكية ويعارض النظام القبلي وما يصاحبه من ظلم. مساهمته في الوعي السياسي البلوشي مؤثر للغاية . مير جول خان نصير كان يعتبر نفسه مكرساً لتوجيه الشعب البلوشي نحو الوعي الاجتماعي وتحقيق حقوقهم السياسية. كلف نفسه مهمة تثقيف الشباب من أجل القضية الكبرى التي عانى من أجلها الكثير خلال حياته.


كان لا يساوم ونزيهاً ومحترماً . كتب قصيدة يعود تاريخها إلى نوفمبر 1936 إنها قصيدة الدعوة التي يتمنى بها ان تكون لديه الشجاعة والقوة لإيقاظ الناس من الجهل ، بحيث يكونون قادرين على العثور على مكان مناسب بين أمم العالم مرة أخرى. القصيدة ،و التي هي كانت باللغة الأردية حتى تنتشر على نطاق أوسع ، يظهر فيها تصميمه على الكفاح مدى الحياة من أجل قضية ما ، والتي كانت قريبة جدا من قلبه.

مير كل خان نصير هو مؤسسة في التاريخ الشعري البلوشي. رسالته مثيرة للاعجاب. انها تدور حول البلوش وتاريخهم. أعماله تصور الكراهية العميقة لباكستان ومؤسساتها ، التي يعتبرها إفساد و تردي في الجوهر والطبيعة. الجيل الجديد من الشعراء الثوريين قد تأثروا الى حد كبير بفلسفته. لم أقم بترجمة أي من أعماله لسبب بسيط هو أن أيا من قصائده لا يمكن أن تفهم منفردة ولا تسع هذه المقالة ذلك. لأن ذلك يحتاج موضوع مفصل من شأنه أن يكون مطلوبا إذ ان شعر مير جول خان لا بد من تحليله في سياق النضال البلوشي الوطني وأثره على الشباب.

مير كَل خان نصير كتب عدة كتب في التاريخ و الشعر و ترجم أعمال أخرى إلى اللغة البلوشية و الاردو و هذه بعض أعماله :


Gul Baang :1951: كانت مجموعته الشعرية الأولى في الشعر البلوشي .

History of Balochistan (1952) (Urdu) Volume 1: بعد أبحاث عديدة قام بها نشر كتابه الذي يتكون من 340 صفحة .

يعني بتاريخ البلوش و اصولهم و يزيل أخطاء تاريخية عن البلوش كانت منتشرة في ذلك الوقت .

History of Balochistan (1957) (Urdu) Volume 2 : هذا الجزء الثاني من كتابه الأول و يحتوي على خمسة عشر فصلاً و يتحدث به عن تاريخ بلوشستان من خان خداداد خان و إلى خان أحمد يار خان و حتى عام 1955 .


(Daastaan-e-Dostain o Sheereen (1964: و يعتبر هذا الكتب أحد أفضل كتب مير كَل خان نصير ، و في هذا الكتاب يتحدث عن قصة حب بلوشية كلاسيكية بين دوستين و شيرين وبسبب هذا الكتاب أطلق عليه الكاتب البلوشي المشهور آزات جمالديني " شاعر اللغة البلوشية العظيم " .

Koch o Baloch-1969 :كان كتاباً كتبه مير كَل خان من خلال أدلة منطقة يثبت من خلالها أنه في الواقع البلوش و البراهوئية ينحدرون من أصل واحد .
Balochistan Kay Sarhadi Chaapa Maar -1979 : و هي ترجمة إلى الاردو لمذكرات الجنرال داير عن بلوشستان .

Seenai Keechaga -1980- :وهي ترجمة إلى اللغة البلوشية لشعر فيض أحمد .

Mashad Na Jang Naama -1981 : مير كَل خان نصير أكمل كتابة البراهوئي عندما كان طالباً في الصف الثامن و لكنه نشر في عام 1981 .

Shah Latif Gusheet -1983: و هي ترجمة بلوشية لجزء من شعر شاه عبداللطيف بهاتاي بما يتعلق بالبلوش .

مير كَل خان نصير باحث من الطراز الرفيق حيث كتب العديد من الكتب عن تاريخ وتقاليد البلوش. أعماله الشعرية ومن ضمنها ثلاثة كتب : جول بانج Gul Bang ، شب كَروك Shapgerouk ، وكَراند Grand ، وقد نشرت في عام 1952 ، تحتوي على واحد وخمسين قصيدة . إصداره الثانيShapgerouk ، قد طبع في عام 1964. وهو يتضمن ثلاثة وأربعين قصيدة. غراند ظهر في عام 1971 ويحتوي على بضع و سبعين قصيدة . مير كَل خان كان يمتلك قلم مبدع و عقل فلسفي.


معالجته للقيم الإجتماعية و التقاليد البلوشية يصور إحساس عال من التاريخ والثقافة. قصائده تصف البلوش وبلدهم في منظور تاريخي واقعي. مير كَل خان كان نتاج ظروف اجتماعية سياسية مؤلمة . ورأى ان الحكم البريطاني في بلوشستان ، بعد فترة طويلة من السيادة البلوشية في نهاية المطاف بلوشستان تفقد استقلالها و تدمج في دول مولودة حديثاً . الحكم البريطاني دعم النظام القبلي لمتطلبات مصالحه ،و تعاون مع القادة الفاسدين لإستغلال الجماهير البلوشية. حقبة ما قبل الاستقلال كانت أيضا في فترة حكم الخان القمعي بالتواطؤ مع أسياده البريطانيين.

بعد فترة قصيرة من استقلال الشعب البلوشي في آب / أغسطس 1947 و حتى مارس 1948 ، شهد مناورات و مؤامرات ضد البلوش ، وبلغت ذروتها في عملية دمج لدولتهم في باكستان. ما بعد 1948 سنة من ذلك الوقت من النضال المستمر لاكتساب نوع من الحقوق السياسية والاجتماعية. مير كَل خان نصير شارك بنشاط في هذه العملية ، وكان موقفه بوضوح تشكل من جراء هذه الأحداث.

الانتفاضات الدورية والاستياء العميق بين الشعب البلوشي بعد عام 1948 هي بأي حال من الأحوال ظاهرة معزولة. انها شائعة في الأدب البلوشية والتقاليد الشعبية. عدم الموافقة على الانضمام إلى باكستان كانت على نطاق واسع. وكان الخان مكروه كثيرا . هذه الكراهية على نطاق واسع هي مبينة في الأدب الشعبي وكذلك في الشعر.و كنموذج على ذلك ، نشرت رسوم كاريكاتورية من رسام بلوشي في (كراتشي) في ديسمبر 1957 تبين خان كلات يسجد قبل السلطات الباكستانية ، و يطلب الحصول على امتيازات. الكاريكاتير حمل تعليقا يقول "ان هذا هو حلمك، وهذا هو حظك. لا تحلم ايها 'خان المعظم بالقوة (والإحترام) كما الايام السابقة ".

منذ الخيانة الكبرى الشاعر البلوشي يعاين كل حدث ، ويعرب عن استيائه من الوضع الاجتماعي والسياسي . المعارضة لانضمام الخانات الى باكستان قد أيده البطل القومي عبد الكريم خان ، شقيق خان كلات ، احمد يار خان ، ويعتبر أحد أعظم الوطنيين .

في عام 1958 جاءت أول مواجهة كبيرة مع الجيش الباكستاني ، عندما كان مير 'نوروز خان وعدد قليل آخر من أتباعه تمردوا وخرجوا إلى الجبال. ويبدو أن دافعها كان بسبب القبض على خان كلات من قبل الجيش الباكستاني في هجوم قبيل الفجر على مقر اقامته في عاصمة بلوشستان مدينة كلات في السادس من أكتوبر عام 1958 ؛ ولكن الأسباب كانت أعمق. مير نوروز خان وأتباعه كانوا بشكل واضح ضد قرار الخان الانضمام إلى باكستان ، وعندما أظهر الخان قدرا من السلطة عن طريق المطالبة بحقوق معينة ، فإنهم بسهولة تعهدوا بتقديم دعمهم. وكان التمرد ، إلا أن تداعيات كانت أوسع نطاقا.

قيادة الانتفاضة كانت في أيدي وجهاء القبائل الصغرى ، في بعض الحالات تصرفوا بطريقة تسيء إلى أهدافهم المعلنة ، لا يزالون يعتبرون أبطالا من قبل الجماهير. في بعض الأماكن كثير من الناس تعرضوا لمضايقات من قبل بعض العناصر التي تزعم اتصالات مع ياغيس ، والمتمردين ، وأحيانا تنفير الناس في منطقة مكران ؛ ولكن بشكل كلي أعتبرهم الشعب مؤيدين لكبريائهم واحترام الذات. الأدب البلوشي أثناء وبعد هذه الفترة كان يفيض بالثناء عليهم. ثم تغير النمط ، والطبقة المتعلمة لعبت دورا أكبر في إنتفاضة بلوشستان عام 1973-77 . هذا الحدث كان يعتبر بداية 'حركة التحرير البلوشية '.

كل البلوش في جميع مناحي الحياة يؤيدون 'الحركة' ، الذي كان شائعا بينهم ولذلك الحكومة الباكستانية قررت عدم الثقة في السكان المحليين على نطاق واسع ، و تم ارسال ضباط الجيش المعارين إلى الخدمات المدنية ، لعقد تعيينات ادارية في المحافظة. من 1975-76 تقريبا في كل مركز منطقة كان ضابط في الجيش أو في الخدمة المدنية من البنجاب ومقاطعة الحدود الشمالية الغربية.

مركز بلوشستان للدراسات البلوشية


المراجع :

http://en.wikipedia.org/wiki/Mir_Gul_Khan_Nasir

http://mirgulkhannaseer.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

tags

البلوش - بلوشستان - الشعب البلوشي - البلوشي - مكران - إيران - باكستان - أفغانستان - افانستان - الخليج - القضية البلوشية - الحضارة البلوشية - اللغة البلوشية - القبائل البلوشية - baloch - baluch - balochisian - baluchistan- quetta - zahidan - sistan - pakistan - iran - afganistan-balochi - baluchi