BALOCHISTAN CENTER FOR BALOCH STUDIES
مرحبا بك عزيزي الزائر .. مركز بلوشستان للدراسات البلوشية لكل ما يتعلق بالأرض البلوشية و الإنسان البلوشي من كافة النواحي الثقافية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية

الخميس، يناير 14، 2010

الذكرى السنوية الثمانين لإستشهاد مير دوست محمد بارانزئي البلوشي حاكم بلوشستان الغربية

الذكرى السنوية الثمانين لإستشهاد مير دوست محمد بارانزئي البلوشي حاكم بلوشستان الغربية
مير دوست محمد بارانزئي الذي خَلف عمه مير بهرام خان بارانزئي كحاكم لبمبور و بلوشستان الغربية ، ولد في أواخر القرن التاسع عشر في مدينة بمبور البلوشية ، لم يتعرف بالحدود المرسومة من قبل الأنجلو-فارسية بين فارس وبلوشستان في 1905م ، و قد رفع علم الإستقلال و في علم 1920م أعلن نفسه " شاه ءِ بلوجستان " ملك بلوشستان .

حارب جيش الغزاة الإيراني بكل بسالة ، وبالرغم من تفوقهم العددي و العتادي و الأسلحة المتطورة لم يستطيعوا السيطرة على أرش البلوش ، في خدعة تقليدية قام شاه إيران رضا شاه بإرسال مبعوث يحمل القرآن الكريم و رسالة تحمل وعداً للملك مير دوست محمد بأن بلوشستان ستبقى مستقلة و سيعترف به كحاكم عليها .

شاه إيران أظهر رغبته بإتفاقية مثل التي حدثت بين الحكومة البريطانية و خان كلات ، و بسرعة بعد قدومه إلى طهران في عام 1928م مع أصدقائه المقربين من بينهم شكر محمد تم إعتقاله و وضع في السجن ، وبعد إعتقاله تم إرسال الجيش الفارسي الذي ذبح على أقل تقدير المئات في بلوشستان . الشهيد مير دوست محمد بارازئي و أصدقائه تم شنقهم في سجن طهران في 16/1/1930م (26/10/1308 بالتقويم الفارسي ) .

نضال الأمة البلوشية من أجل الإستقلال و بلوشستان متحدة بدء قبل إستشهاد الشهيد مير دوست محمد بارانزئي و سوف يستمر حتى النصر و إستقلال بلوشستان .

يرجى الاشارة الى مركز بلوشستان للدراسات البلوشية عند
اعادة النشر او الاقتباس

المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في مركزنا لا تعبر عن راي المركز بل عن راي الكاتب فقط

مركز بلوشستان للدراسات البلوشية
www.balochistancenter.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

tags

البلوش - بلوشستان - الشعب البلوشي - البلوشي - مكران - إيران - باكستان - أفغانستان - افانستان - الخليج - القضية البلوشية - الحضارة البلوشية - اللغة البلوشية - القبائل البلوشية - baloch - baluch - balochisian - baluchistan- quetta - zahidan - sistan - pakistan - iran - afganistan-balochi - baluchi