BALOCHISTAN CENTER FOR BALOCH STUDIES
مرحبا بك عزيزي الزائر .. مركز بلوشستان للدراسات البلوشية لكل ما يتعلق بالأرض البلوشية و الإنسان البلوشي من كافة النواحي الثقافية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية

السبت، يناير 23، 2010

الجيش الباكستاني يدفع زرداري للإستقالة بسبب مقاومتها محاولات معرفة مصير البلوش المفقودين

الجيش الباكستاني يدفع زرداري للإستقالة بسبب مقاومتها محاولات معرفة مصير البلوش المفقودين

ذكرت صحيفة بريطانية أن الجيش الباكستاني يدفع الرئيس آصف زرداري إلى الاستقالة بسبب معارضة القوات المسلحة لإنهاء تدخلها في العملية السياسية والقضائية، ومقاومتها محاولات لمعرفة مصير مئات الأشخاص الذين اختفوا في إقليم بلوشستان خلال سنوات حكم الرئيس السابق الجنرال برويز مشرف.

ونقلت صحيفة "الإندبندنت" عن تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية أن المؤسسة العسكرية الباكستانية عملت ضد الرئيس زرداري في الخريف الماضي، في محاولة واضحة لإجباره على الاستقالة، بعدما اعترضت على مشروع قانون المساعدات الأمريكية الذي عرض تقديم 7،5 بليون دولار للحكومة الباكستانية بسبب شروط ألحقتها الولايات المتحدة به، وأهمها "التشديد على أن القوات المسلحة الباكستانية تقاتل "الإرهاب" ولا تعمل على تقويض العمليات السياسية أو القضائية في باكستان".

وأضاف التقرير: إن "الجيش الباكستاني يستمر في بسط سيطرته ونفوذه، وإسكات وسائل الإعلام المحلية وتقويض المصالحة", على حد وصفه.

من جهته, أفاد مسؤول عسكري أمريكي بأن الجيش الباكستاني لا يطلع واشنطن على خططه قبل تنفيذ عملياته ضد مقاتلي طالبان على حدوده مع أفغانستان.

وقال المسؤول المتمركز في باكستان: "بنينا علاقة عملية مع قيادة الجيش الباكستاني، وننفذ معها برامج تدريب ومساندة، لكنها لا تدعونا إلى مراكز عملياتها بل تكتفي بإبلاغنا عن عدد القوات التي سترسلها وطبيعة المقاومة التي يتوقع أن يواجهوها".

وكانت الولايات المتحدة قد أبدت رغبتها عدة مرات في أن توسع باكستان حملتها لتشمل إقليم شمال وزيرستان بحجة أن تنظيم القاعدة القاعدة يتمركز فيه وكذلك قوات حقاني التي تهاجم قوات الاحتلال في أفغانستان. لكن الناطق باسم الجيش الباكستاني الجنرال أطهر عباس قال: إن القوات المسلحة ستهتهم خلال فترة تتراوح بين ستة شهور وسنة بضمان الاستقرار في جنوب وزيرستان قبل تنفيذ حملات جديدة في مواقع أخرى.

على صعيد آخر، ذكر مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تعتزم تزويد باكستان بـ12 طائرة من دون طيار غير قتالية لتعزيز قدرات الجيش الباكستاني في حربه ضد مسلحي طالبان.

وتكشفت تفاصيل تلك الخطة خلال زيارة قام بها وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس إلى باكستان.

وقال جيتس في مقابلة مع تلفزيون باكستاني: "نعم، نحن نفكر (بتزويدهم) ببعض الطائرات التكتيكية بدون طيار".

وأكد مسؤولون عسكريون تخصيص أموال لتزويد باكستان ب12ـ طائرة بدون طيار من طراز "شادو".

يرجى الاشارة الى مركز بلوشستان للدراسات البلوشية عند
اعادة النشر او الاقتباس

المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في مركزنا لا تعبر عن راي المركز بل عن راي الكاتب فقط

مركز بلوشستان للدراسات البلوشية
www.balochistancenter.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

tags

البلوش - بلوشستان - الشعب البلوشي - البلوشي - مكران - إيران - باكستان - أفغانستان - افانستان - الخليج - القضية البلوشية - الحضارة البلوشية - اللغة البلوشية - القبائل البلوشية - baloch - baluch - balochisian - baluchistan- quetta - zahidan - sistan - pakistan - iran - afganistan-balochi - baluchi