لمحة تاريخية عن دارالعلوم زاهدان ونبذة عن تأسيسها
إنّ جامعة دارالعلوم بزاهدان التي أسسها العلاّمة الفقيد الداعية الكبير الشيخ عبدالعزيز رحمه الله تعالى على البّر والتقوى (نحسبه كذلك)، هي أكبر مركز علمي - في العلوم الشرعية - لأهل السنة في إيران.اليوم أصبحت هذه الجامعة بفضل الله تعالى معقد آمال كثير من المسلمين فى إيران والبلاد المجاورة وإنها ستواصل نشاطاتها بعون الله ومساعدة المسلمين ماديا ومعنويا، ورسالتها هى إيجاد الوعي الإسلامي وإحياء الدين والكتاب والسنة في حياة المسلمين.
نبذة عن مؤسس دارالعلوممن الجدير أن يعرف في بضعة أسطر مؤسس هذا المركز الديني الشيخ العالم الرباني عبدالعزيز بن الشيخ العالم المجاهد عبدالله رحمهم الله تعالى.كان والده من كبار علماء بلوشستان بمنطقة "سرباز" وكان له دور هام في إرشاد الناس إلى الحق والصواب والجهاد خلاف الفرقة الذكرية وأهل البدعة والقبوريين بمنطقة "سرباز" وما جاورها.
ولد الشيخ عبدالعزيز رحمه الله سنة 1337هـ ق . بقرية "دپكور" من منطقة "سرباز" جنوب شرقي بلوشستان، وبعد أن تعلّم مبادئ العلوم من والده الجليل رحمه الله رحل تحت ظروف قاسية إلى الهند، والتحق بالمركز العلمي الشهير ـ دارالعلوم ديوبندـ ودرس بها دراسة نظامية زمنا طويلاً، ثم سافر لدارسة الحديث والتفسير إلى المدرسة الأمينية بدهلي لفضيلة الشيخ المفتي كفايت الله رحمه الله وتخرج بها، وكان موقع فضل وإجلال من قبل الأساتذة، وقد لقبه الشيخ المفتي كفايت الله رحمه الله بمفتي بلوشستان وذلك لقوة حفظه وذكائه في العلم.
وبعد نهاية الدراسة سنة 1364هجري رجع إلى الوطن، وقضى به عدة سنوات في دعوة الناس وإرشادهم إلى الدين والتوحيد الخالص، ثم سافر إلى زيارة الحرمين الشريفين، وانخرط في سلك التدريس وعيّن أستاذاً بالمدرسة الصولتية التاريخية بمكة المكرمة وقضى بها ثلاث سنوات، ثم أمره سماحة الوالد وأصرّ عليه بأن بلاده أشد حاجة من غيرها، فرجع إلى بلوشستان، وقام بخدمة الإسلام والمسلمين في إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحلّ المنازعات بين الناس بالقضاء والتحكيم. بعد مدة يسيرة أسس مدرسة دينية في مسقط رأسه "دبكور" واشتغل بها كمدير ومدرس مع بعض علماء المنطقة.في سنة 1377هجري بقضاء الله تعالى وقدره وحكمته البالغة، اتفق له الرحيل إلى مدينة زاهدان عاصمة بلوشستان الغربية وقضى بها مدة شهر لعلاج والده العليل، وكما أن الشيخ قد عرف من منهجه الدعوي وحماسه الدينى للشريعة واتباع السنة كان يدعو الناس إلى التمسك بالدين الخالص ولا يخاف في ذلك لومة لائم، كما لا يتنازل عن منهجه الدعوى لإصلاح المجتمع حيث سار وأينما حلّ.
عندما تسامع أعيان البلد ووجهائه بقدوم هذه الشخصية البارزة، احتفوا حوله، وتأثروا من صحبته وحديثه ومواعظه البليغة المؤثرة في النفوس، المرققة للقلوب، وبالتالي أصروا عليه واقترحوا على والده ببقاء نجله واختيار السكنى بمدينة زاهدان، ثم باتفاق من فضيلة الوالد رحمه الله، شرح الله صدره على قبول هذا الاقتراح بأنه في صالح العباد والبلاد، فانتقل في نفس السنة إلى مدينة زاهدان وأقام بها.في هذه المدة قام بدعوته الإصلاحية، ويدعو الناس إلى الله تعالى والتمسك بالسنة وهجر البدعة والخرافات بالحكمة والموعضة الحسنة، ويحثهم على تزكية النفوس وتهذيب الأخلاق، يغرس فى قلوبهم حب الإسلام، وقد هدى الله به خلقاً كثيراً، وحياته مليئة بجهود جبارة وأعمال جسيمة لقيادة الناس وبناء المجتمع الصالح إلى أن وافاه الأجل إثر أمراض طويلة سنة 1408 هـ ق.
تأسيس دار العلوم زاهدان
عندما انتقل الشيخ عبدالعزيز رحمه الله من منطقة "سرباز" إلى مدينة زاهدان جعل نصب عينه بذل الجهود جميع الطاقات في إرشاد الناس وتثقيفهم، وإن مدينة زاهدان كانت عاصمة محافظة سيستان وبلوشستان وهي تقع بالحدود الإيرانية الباكستانية الأفغانية، ومن هذا المنطلق لها أهمية استراتيجية بالغة، كما تضم بجنبيها عدداَ هائلأ من السكان. وبالرغم من ذلك لم يكن هناك مركز ديني يلبي بالمتطلبات الدينية، فبادر الشيخ رحمه الله بإنشاء مدرسة دينية تقوم بتوفير التعليم الديني والتوجيه الحسن لأبناء أهل السنة والجماعة، وجعل لهذا الغرض المسجد العزيزي "الجامع القديم" مركزاً للدراسة والتعليم في وسط المدينة وبنيت بجواره بعض الحجرات للمدرسة وبدأت المدرسة بجهودها العلمية من تعليم القرآن ودراسة بعض الكتب الدينية، واكتظت المدرسة بالطلاب الذين يردونها من أبناء أهل السنة والجماعة من شتى المدن الإيرانية والأفغانية.استمر الأمر على ذلك، ففي مدة يسيرة أصبحت المدرسة مركزاً لدراسة العلوم النبوية الشريفة وكانت تلك الحجرات لا تتسع لهذا العدد الهائل من طلاب العلم، فاقتضى الأمر بنقل المدرسة إلى مكان أوسع منه في ضواحي المدينة، وبعد مشورة من أعيان البلد، استقر الأمر ببناء مدرسة "دارالعلوم زاهدان" في موقعها الحالي.في سنة 1392هـ واصلت المدرسة أعمالها التعليمية ونشاطاتها التربوية في العمارة الجديدة بشارع "خيام" وكان عدد الطلاب آنذاك ما بين 60 إلى 80 طالباً وستة أساتذة، ثم بادر الشيخ بتعاون أعيان البلد بشراء قطعة أرض للمسجد على شارع خيام، وأسس هنالك مسجداً جامعاً بجوار المدرسة. وأما المسجد الجامع القديم ـ العزيزي ـ كان لا يسع كثرة المصلين، فتحولت صلاة الجمعة إلى المسجد الجامع المكي، وأصبح ذلك المسجد الجامع لأهل السنة والجماعة على الدوام في مدينة زاهدان.بعد وفاة الشيخ تولى رئاسة المدرسة والخطابة بالمسجد الجامع فضيلة الشيخ عبدالحميد حفظه الله، وأنه بذل قصارى جهوده مع جماعة مخلصة من العلماء البارزين وأعيان البلد في توسيع المسجد الجامع من حدوده الأربعة، وتمّ هذا المشروع العظيم بشراء الأراضي والمباني حول المسجد بمبلغ هائل، وبعد نهاية هذا المشروع المعهود، لعله سيكون أكبر مسجد في إيران وبعض الدول المجاورة بدوراتها وصالاتها للمصلين.
وهكذا، للصحوة الإسلامية ونشاطات المدرسة وبرامجها المفيدة لأبناء أهل السنة والجماعة توجه إلى المدرسة خلق كثير من جميع المدن الإيرانية ومحافظاتها البعيدة كخراسان وكردستان ومازندران وأهواز وفارس وهرمزگان، ومن خارج البلاد من أفغانستان وتركمنستان وطاجكستان، فكان لابد من توسيع المدرسة لهذه الظروف الطارئة والإقبال الغريب، فاستقر الأمر بشراء جميع الأراضي والمباني حول المدرسة بمبلغ هائل، وتم انضمامها بالمدرسة في أوقات مختلفة، وبدأ بناء عمارة كبيرة لسكنى الطلاب والفصول الدراسية ولكنها قد استصغرت قبل إكمالها.لدارالعلوم زاهدان دور عظيم في مجال التعليم والتربية الإسلامية والقيادية لشعب أهل السنة والجماعة، حيث استطاعت في تاريخها القصير الوفير أن تخرّج جماعات من العلماء والمفتيين والدعاة، وقد أنشأت برامج دعوية ونشاطات علمية تربوية، ولا تزال تؤدي دورها المعهود والمطلوب ببث أشعتها الساطعة في أقطار مختلفة داخل البلاد وخارجها وذلك في خلال إنشاء أنظمة متنوعة ومؤسسات مفيدة وفروع مختلفة، فمن الجدير أن نستعرض أهمها بالإيجاز مع الإشارة إلى أهداف هذا المركز العلمي ومنهجه الدراسي والتربوي وجدول الأعمال والنشاطات.
جامعة دار العلوم زاهدان
إن دارالعلوم زاهدان كانت مدرسة دينية كشقيقاتها في البلاد المختلفة كما أشرنا في بيان تأسيسها، ولكن اليوم بفضل الله تعالى أصبحت منظمة إسلامية أهلية كبيرة حرّة في سياستها التعليمية ونشاطاتها الثقافية والدعوية، ملتزمة في فكرتها وأسلوب أعمالها بالتوجيهات التابعة الثابتة من الشريعة الإسلامية والسيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام.تعتمد في توفير المصاريف بتوفيق الله تعالى على المساعدات والتبرعات المتنوعة التي تتلقاها من عامة الشعب المسلم، ولا تنحاز في هذا الأمر إلى أية جهة حكومية رسمية، ومن هنا نحث أهل الخير من المسلمين والمؤسسات الإسلامية الخيرية على التعاون معها في تشييد مشاريعها وبرامجها ونيل أهدافها.
الأهداف الأساسيةإن دارالعلوم زاهدان اليوم ليست مدرسة فقط، بل هي فكر وعمل ، شعور وأمل، ومن هذا المنطلق تستهدف إدارة دارالعلوم كمنظمة إسلامية من الأهداف والأغراض السامية، ما يأتي:1 - التركيز على دراسة العلوم الدينية ونشرها في المسملين من أهل السنة والجماعة.2 - إنشاء جهاز ملائم للدراسات الإسلامية العليا من التفسير والحديث والعقيدة والفقه وأصوله والأدب العربي والفارسي حسب متطلبات العصر الراهن.3 - تستهدف إدارة دارالعلوم إلى جانب التعليم العام أن تقوم بتهيئة وتخريج رجال متخصصين في مختلف العلوم الإسلامية ليقوموا بدورهم في ميادين مختلفة من الخدمات الدينية والعلمية والتربوية، كالتدريس والتصنيف والدعوة والقضاء والإفتاء والترجمة.4 - ومن الأهداف تثقيف وتربية أبناء المسلمين من جميع النواحي، وبخاصة الطلاب الذين التحقوا بدارالعلوم زاهدان وسائر فروعها داخل المدينة وخارجها واستخدام جميع الوسائل لراحة الطلاب.5ـ إعداد الكتاّب الإسلاميين المتمسكين بالثقافة الإسلامية والمعتزين بتراثهم الإسلامي الأصيل للمساهمة في نشر الإسلام وأحكامه في أوساط المسلمين وعرضه للآخرين بالحجج والبراهين القاطعة والأساليب الجذابة الحكيمة، مبرزين لهم محاسن الإسلام ومزاياه وخصائصه الواقعية عن غيره من الأديان الأخرى.6ـ إعداد دعاة مخلصين ذي كفاءة علمية وقدرة بالغة للدعوة والإرشاد ليقوموا بهذه المهمة في التعاليم الإسلامية الخالصة وإجراء جولات دعوية في المدن المختلفة في سبيل هذه المهمة.7
ـ إدارة دارالعلوم زاهدان تستهدف إقامة مركز علمي للتأليف والتحقيق والترجمة، ليقوم بتأليف بعض الكتب والرسائل والمجلات في اللغة العربية والفارسية حسب الضرورة والحاجة.8ـ تستهدف الإدارة باقامة مركز للطباعة والنشر وتوزيع الكتب والرسائل.9ـ تستهدف الإدراة إنشاء مؤسسة خيرية على نطاق واسع لمساعدة الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام داخل المدينة وخارجها وبخاصة عند الحوادث والكوارث.10ـ ومن الأهداف إنشاء صندوق ماليّ لإعطاء القروض الحسنة غير الربوية لأصحاب الحاجات والمشكلات.11ـ تستهدف الإدارة تأسيس المساجد والكتاتيب القرآنية والمعاهد الإسلامية كفروع لـدارالعلوم زاهدان وتوفر لها جميع الحاجات في مدينة زاهدان، وبعض المدن الأخرى كما تستهدف تأسيس دور لأيتام والمستوصفات ومراكز تدريب المهن للأسر المنكوبة من المسلمين.12ـ تستهدف الإدارة وتسعي لتوحيد صفوف المسلمين، وتنمية العلاقة الودّية وإصلاح ذات البين بين مختلف الفرق الإسلامية من أهل السنة والجماعة.
اسم الإدارةفي بادي البدء لقد سميت بـ "دارالعلوم زاهدان" ثم أصبحت تطلق عليها "حوزه علميه زاهدان" حسب المصطلح الجاري للمدارس والمعاهد الدينية في البلاد، ولكن نظراً إلى توسيع دائرة الأعمال وزيادة الشعب والفروع والمشاريع المتنوعة يجدر بها أن تطلق عليها "الجامعة" فلذلك في بعض المراسلات الرسمية تطلق عليها "جامعة دارالعلوم زاهدان".
الرئاسة
يتولّى مسؤلية الرياسة، صاحب الفضيله سماحة الشيخ عبدالحميد حفظه الله تعالى.من مسؤلية الرئاسة ما يلي:الف ـ أن يحافظ على أهداف دارالعلوم زاهدان ويبذل جهوده لنيل تلك الأهداف السامية.ب ـ التقرير النهائي لوضع القوانين والضوابط يتوقف على توقيع الرئاسة بالذات.جـ ـ نصب الأساتذة والعمال وعزلهم وتعيين مسئولياتهم يرجع إلى الرئاسة.د ـ هو يستشير في مهمات الأمور، وبخاصة ما يتعلق بأمور الدراسة من أفاضل الأساتذة في مجلس الشورى للأساتذة.هـ . للرئيس الجامعة يفوض بعض السلطات إلى غيره من الأساتذة أو إلى بعض اللّجان التابعة للجامعة.عدد الاساتذة بدارالعلوم : ۵۸عدد الموظفين في المكاتب: ( نداي اسلام، مكتب لشئون الطلاب الجامعين، الانترنت، منظمة اتحاد المدارس، دارالتحكيم والقضاء، دار الافتا، دار الترجمة، مكتب كتاتيب، المكتبة العامة، إدارة المطعم والنظافة و..........) 83 شخصا.
المنهج الدراسي بدارالعلوم زاهدانإن المنهج الدراسي لدارالعلوم زاهدان مكتوب بالتفصيل في كتيّب مستقل وهو المقرر السائد في جميع المدارس التابعة لمنظمة اتحاد المدارس إلا في بعض المواد الخاصة .وكذلك القسم العربي وقسم الشوافع ومدرسة البنات، فإن لكل قسم وشعبة منها منهجاَ دراسياَ خاصاَ يوافق به.ويتوزع المقرر الدارسي العام على مراحل آتية
:1 - الابتدائية......................................... سنتان
2 - الإعدادية.........................................سنتان
3 - المرحلة الثانوية العامة: ......................سنتان
4 - المرحلة الخاصة:.............................. سنتان5
- المرحلة العالية (بكالوريوس)............. أربع سنوات6
- المرحلة العلمية (ماجستير) ................ سنتان
7 - مرحلة التخصص في الفقه الإسلامي:..... سنتان
مجموع المدة للدراسة مع التخصص يشتمل ست عشرة سنة، وهذه علاوة على ما يجب أن يكون الطالب عند الالتحاق بهذا النظام حائزاً على الشهادة الإبتدائية على الأقل من إحدى المدارس الحكومية.
وهنا نقدم مخلص المقرر الدراسي العام من المواد حسب المراحل والسنوات.المرحلة المتوسطة: أربع سنواتموجز المقرر الدراسي لهذه المرحلة ما يأتي من الكتب والمواد المختلفة موزعة في سنواتها الأربعة :القواعد للغة العربية ـ القواعد للغة الفارسية ـ قراءة القرآن الكريم مع التجويد ـ حفظ قصار السور وبعض السور الأخرى (يس ، الملك، الدخان، آلم سجده) ـ الترجمة والتفسير للآيات المنتخبات ـ العربية للناشئين (اربع مجلدات) ـ قصص النبيين 2ـ1 ـ العلوم الاجتماعية ـ الرياضية ـ اللغة الانجليزية ـ المعارف الإسلامية ـ التصريف ـ الفقه ـ الإنشاء مع تحسين الخط.المرحلة الثانوية العامة: سنتانموجز المقرر الدراسي لهذه المرحلة ما يأتي :ترجمة القرآن والتفسير ـ الحديث ـ الفقه ـ النحوـ التصريف مع التمرين ـ الأدب والإنشاء العربي ـ اللغة الفارسية ـ تجويد القرآن ـ السيرة ـ حفظ القرآن الكريم .المرحلة الثانوية الخاصة: سنتانترجمة القرآن والتفسير ـ الحديث ـ الفقه ـ أصول الفقه ـ النحو ـ التصريف ـ الأدب والإنشاء العربي ـ العقيدة ـ السيرة والتاريخ ـ حفظ القرآن الكريم .المرحلة العالية: أربع سنواتترجمة القرآن والتفسير ـ أصول التفسيرـ الحديث ـ مصطلح الحديث ـ الفقه ـ أصول الفقه ـ أصول الإفتاء ـ النحوـ الأدب العربي - الشعر والنثر ـ الإنشاء العربي ـ العقيدة ـ المنطق ـ البلاغة والمعاني ـ علم الهيئة ـ التاريخ ـ حفظ القرآن الكريم .المرحلة العالمية: سنتانالتفسير ـ أصول التفسيرـ الحديث ـ الأدب العربي (الشعر) ــ العقيدة ـ البلاغة والمعاني ـ الميراث ـ علم الهيئة ـ حفظ القرآن الكريم .
الاختباراتتهتم إدارة دار العلوم بعقد ثلاث اختبارات في السنة الدراسية بعد كل معدل ثلثي إلا أن الاختبارات السنوية تعقد بإشراف "منظمة اتحاد المدارس" لجميع المراحل الدراسية ما عدا معهد اللغة وقسم الشوافع ومدرسة البنات وقسم التخصص، فهذه الأقسام والشعب تجري جميع اختباراتها بإشراف إدارة دار العلوم زاهدان، والإدارة تهتم بمنح الجوائز للطلاب المتفوقين تشجيعاً لهم وإثارة للقدرات الكامنة والحيوية للسعي والاجتهاد.
الشهاداتتمنح إدارة دار العلوم الطلاب في نهاية كل مرحلة دراسية من المراحل التعليمية المذكورة وثيقةً لنجاح الطالب، وفي نهاية المرحلة العالية تمنح الإدارة للطلاب الناجحين "شهادة العالية" وهي تعادل شهادة الليسانس ـ البكالوريوس ـ وبعد مرحلة العالية وهي مرحلة نهائية للمنهج الدراسي، تمنح الإدارة للناجحين من هؤلاء الطلاب "شهادة العالمية" في الدراسات الإسلامية والعلوم العربية وهي تعادل شهادة الماجستير فوق الليسانس.
الشُعب والمكاتبدارالإفتاءقبل تأسيس دارالإفتاء بدار العلوم زاهدان كان يجاب على أسئلة الناس شفاهياً، ولم يكن قسم خاص لهذا الغرض. سنة 1406 هـ ق . أسس قسم خاص باسم "دارالإفتاء" للإفتاء والبحث عن الأحكام الشرعية تحت إشراف الشيخ المفتي خدا نظر رحمه الله التلميذ الخاص للشيخ المفتي محمود رحمه الله، ومن ذلك الوقت كانت الأسئلة مع الأجوبة تسجّل في دفاتر وملفات "دارالإفتاء" ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة، وتطبع في وقت لاحق كما طبعت اربع مجلدات منها باسم "محمود الفتاوى" باللغة الفارسية، وبعد وفاة الشيخ المفتي خدانظر رحمه الله يشرف على هذا القسم فضيلة الأستاذ المفتي محمد قاسم القاسمي حفظه الله.
التخصص في الفقه الاسلامي سنة1412 هـ ق.
أنشأ قسم "التخصص في الإفتاء" لتربية الطلاب وتدريبهم في مجال الفقه والفتوى وتكييف المسائل الحديثة في الشريعة الإسلامية، وكان يشرف على هذا القسم الشيخ المفتي خدا نظر رحمه الله. بعد وفاته فوض إشراف هذا القسم إلى فضيلة الشيخ المفتي محمد قاسم القاسمي حفظه الله.مدة الدراسة في هذ القسم سنتان ويلتزم الطالب في السنة الثانية أن يقدم أطروحة علمية على غرار الرسائل العلمية التخصصية في موضوع فقهي، تمسّ الحاجة إليه في الظروف المعاصرة، واختيار الموضوع يفوض إلى لجنة الأساتذة والإشراف بهذا القسم، وفي نهاية الأمر تنعقد لجنة علمية ويقوم أعضائها بدراسة رسالة الطالب، ثم تناقش الرسالة في حفلة العلماء والباحثين علمياً موضوعياً منهجياً.بعد نجاح الطالب من جميع هذه المراحل الرسمية، فإدارة دارالعلوم تمنح له شهادة التخصص في الشريعة الإسلامية بتقدير ما تراه لجنة المناقشة، وهي بمثابة شهادة الدكتوراه.
دارالقضاء والتحكيمإلى جانب دار الإفتاء قسم آخر بدار العلوم يهتم بحلّ القضايا وفصل الخصومات بين المسلمين، وهذا من طبيعة المسلمين ببلوشستان من قديم الزمان أنهم في القضايا المهمة حتى في الجنايات وجريمة القتل يرجعون إلى العلماء ويحتكمون إليهم ويخضعون للشريعة بحكمهم، وقد خصص من قبل الإدارة بعض الأساتذة من أهل القضاء والتجربة لدراسة قضايا المسلمين وفصل الخصومات بينهم، والمحاكم الحكومية كثيراً ما تضطرّ لإرجاع بعض القضايا إلى هذا القسم. إدارة دار العلوم تستهدف في المستقبل تأسيس قسم خاص يهتم بدراسة وتدريب العلماء في مجال القضاء والتحكيم ليتكوّن من خلالها جماعة من العلماء لأداء هذه المهمة في المدن الأخرى.مدرسة البناتنظراً إلى الأحوال والشئون الدينية التي تعيشها عامة المسلمين من أهل السنة والجماعة حيث لم يكد يوجد مركز علمي ديني على تعليم وتثقيف بنات المسلمين من أهل السنة والجماعة على المستوي الرفيع بالشروط والظروف التي تقتضيها الشريعة الإسلامية، ويهتم بها معظم الأسر والقبائل من فرض الحجاب وعدم الاختلاط، فقامت إدراة دارالعلوم زاهدان سنة 1411 هـ. ق بتأسيس مدرسة البنات للدراسات الإسلامية باسم مدرسة أم المؤمنين عائشة الصديقة رضي الله عنها للبنات.من أهدافها إزالة الجهل والحرمان عن بنات المسلمين وتعليمهن بأحكام الإسلام، وتربيتهن بأساليب مفيدة، لتقوم المرأة السنّيّة والبلوشيّة بدورها التربوية في أكثر أفراد المجتمع البشري من صنفها كما تؤدي واجبها في تربية الأولاد وتنمية الأسرة .
وإن مدرسة البنات لها منهج دراسى خاص بها، ومدة الدراسة الرسمية فيها سبع سنوات، وإن لمدرسة البنات ـ المركزية ـ لها ثمانية فروع في أماكن مختلفة من مدينة زاهدان.وفي مدرسة البنات المركزية تدرس حوالي سبعمائة طالبة في الصفوف المختلفة، ومن بدء تأسيسها خلال ثلاث عشرة سنة تخرجت منها مائة وأربعون طالبة وتدرّس بعضهن في المدرسة المركزية وفروعها الثمانية، وأما الباقيات أكثرهن يشتغلن في مجال التعليم والتربية في المدن المختلفة.عدد المدرّسات في المدرسة البنات: ۱۸ عدد المدرّسات في الفروع: ۴۲ حلقات الدروس الصيفية للبناتإدارة دار العلوم زاهدان بواسطة مدرسة البنات تقيم بعض البرامج القصيرة لدراسة القرآن والعقيدة الإسلامية لعامة بنات المسلمين اللاّتي يدرسن في المدارس الحكومية، وتنظم هذه البرامج والنشاطات في خلال الإجازات الصيفية ليسهل المشاركة فيها للجميع، ومدرسة البنات المركزية تستخدم في هذا الأمر من بعض مدرساتها ومتخرجاتها كما تستعين من بعض الطالبات أيضاً اللاتي يدرسن في الصفوف الثلاثة الأخيرة.عدد المكاتب الصيفية : ۱۲عدد التلميذات في هذه السنة: ۵۰۰قسم التحفيظتهتم إدارة دار العلوم زاهدان بتحفيظ القرآن الكريم اهتماماً بالغاً نظراً لأهمية القرآن الكريم في هذه المملكة، وقد أنشأ لهذا الغرض السامي قسم التحفيظ من بداية الأمر في مقرّ دار العلوم بزاهدان.ويدرس في هذا القسم أكثر من ثلاثمائة طالب من إيران وأفغانستان وطاجكستان، وإلى جانب ذلك فتحت بعض كتاتيب قرآنية داخل مدينة زاهدان، وبعضها في خارج زاهدان، وإدارة دار العلوم تشرف عليها وتتكفل بجميع متطلباتها المادية والمعنوية. قسم التجويد والقراءةقبل سنوات أسس هذا القسم، وخصص له مكتب خاص، وجهّز بجهاز الكمبيوتر والأشرطة المختلفة لدراسة التجويد والقراءة، ومن أهداف هذا القسم ما يلي
:1ـ أن يهتم بدراسة التجويد والقراءات، ويدعو لذلك أفاضل القراء في مقرّ الجامعة.2ـ أن يعقد كل أسبوع جلسة لحسن القراءة والتجويد.3ـ أن يوفر ويعير للطلاب الأشرطة القرآنية.4ـ أن يقيم مسابقة الحفظ والقراءة بين الطلاب من دار العلوم زاهدان والمدارس الأخرى.5ـ أن يستضيف أفاضل القراء من داخل المملكة وخارجها.مركز الدعوة والإرشادإن دار العلوم إلى جانب الدراسة العامة للعلوم الإسلامية تقوم بمهمة الدعوة، والإصلاح أيضاً، لقد أنشأ لهذا الغرض "مركز الدعوة والإرشاد" وله مكتب بمقر الجامعة، ومن أهداف هذا المركز ما يلي:1ـ تشكيل البعوث والجماعات من الطلاب إلى بعض المساجد داخل المدينة والقرى المجاورة في أيام الإجازات الطويلة والقصيرة.2ـ إنشاء البرامج الدعوية والإصلاحية لطلاب الجماعات وترتيب اللقاءات بينهم وبين رجال الدعوة والإصلاح بمقر الجامعة.3ـ ضيافة الجماعات الخارجية والداخلية وتنظيم أوقاتهم لمزيد الاستفادة والإفادة.4ـ إرسال البعوث الطلابية في المدن الأخرى والقرى البعيدة أيام رمضان وغيرها من الإجازات.5ـ توفير الأئمة لمساجد بعض القرى البعيدة من الطلاب والحفاظ وغيرهم.6ـ إرسال البعوث الدعوية والإصلاحية من الأساتذة إلى المدن الأخرى وبخاصة إلى المناطق البعيدة في المناسبات الخاصة. مكتب شئون الطلاب الجامعيينإدراة دار العلوم من زمان تهدف إنشاء بعض البرنامج التربوية والثقافية للطلاب الذين يدرسون في الجامعات العصرية للرابطة والتقريب بين الطلاب الجامعيين وأبناء المعاهد الدينية ولكنه لم يكن جدول أعمال خاصة لنيل هذا الهدف وإيجاد الثقة والعلاقة بينهما، فكان طلاب الجامعات يشتركون في المناسبات الدينيية ويستفيدون من أساتذة دار العلوم وحلقات الدرس كعامة الناس، ولكنه عام 1412 هـ ق. وضعت لهم برامج خاصة من الدروس في العقيدة والأخلاق، كما فتحت لهم مكتبة علمية بجوار المسجد العزيزي وسط المدينة لتزود لهم الكتب والأشرطة.بعد سنوات أكّدت إدارة دار العلوم على تعزيز هذه العلاقة، فتقرر الأمر بافتتاح مكتب رسمي داخل الجامعة للإشراف والمراقبة على أمور الطلاب الجامعيين وإقامة الندوات وحلقات الدروس حسب متطلباتهم، وإن هذا المكتب يستهدف أغراضاً كثيرة، ومنها ما يلي
:1ـ توفير السكن للطلاب الجامعيين، وإيجاد بيئة ملائمة علمية دينية لهم، فقد تم إجارة عمارة كبيرة بقرب دار العلوم لهذا الهدف، ووفّر لهم معظم ما يحتاجون في حياتهم الجامعية من الطعام والعلاج، والكتب والمذكرات، كما تقام لهم في مسكنهم حلقات الدرس من التفسير والحديث والعقيدة على مستوياتهم، وفي الحال يسكن في السكن أكثر من مائة طالباً.2ـ ومن أهداف هذا المكتب إيجاد الثّقة والودّ بين دار العلوم والجامعات.3ـ تثقيف الطلاب الجامعيين وبث الروح الدينية فيهم، وتربيتهم على مناهج دينية ليتكوّن منهم جيل صالح لخدمة الإسلام والمسلمين.4ـ مساعدة الطلاب المتزوجين والفقراء.5ـ إعزام الطلاب في جماعات الدعوة وتشكيلهم لزيارة العلماء والمدارس الدينية.6 - سنة 1426 هـ ق. وسّع مكتب الطلاب الجامعيين دائرة أعماله وقام بتوفير السكن لبعض الطالبات اللواتي يفدن من خارج المدينة لمواصلة الدراسة فى الجامعات الحكومية، حيث أن السكن والبيئة فى الجامعات لايلائمهن من بعض النواحي. قد كانت تاتى الطلبات والاقتراحات دائماً من أولياء الطالبات ببذل التوجه والعناية فی حلّ هذه المشكلة. نظراً إلی بعض الظروف والأحوال تقرر الأمر من إدارة الجامعة باستیجار سكن لهن, فقام المكتب بإسراف شئونهن بالمشرفات ورتّب لهن بعض الدروس فی مجال العقيدة والأحكام والسيرة والأخلاق بواسطة بعض المدرسات.فی الحال تسكن فی هذا السكن اكثر من اربعين طالبة, والطالبات كل يوم تزداد. وإن مكتب شئون الطلاب الجامعيين لايزال يسعى في نيل هذه الأهداف كما يجتهد لسد حاجات الطلاب، وهو بحاجة إلى الاقتراحات والمساعدة لتوسيع دائرة العمل والنجاح في سبيل الأهداف.المكتبة المركزية العامةالمكتبة العامة لدار العلوم زاهدان من أبرز المكتبات لأهل السنة والجماعة في إيران، وهي تضمّ حوالي ثلاثين ألف كتاب في شتى الموضوعات والّلغات، ووضعت للكتب فهارس مفصّلة في جهاز الكمبيوتر.تهتمّ إدارة دارالعلوم اهتماماً بالغاً لتطوير المكتبة وتزويدها بالكتب الأخرى لتصبح هذه المكتبة مركزاً زاخراً للواردين والباحثين في جميع الموضوعات العلمية.
دارالترجمة والتأليف والتحقيق سنة 1424 هـ ق.
أنشا هذا القسم بدار العلوم زاهدان، وإنه يهتم بالترجمة والتأليف والبحث في مختلف الموضوعات الفقهية والدينية والثقافية التي يحتاج إليها المسلمون من أهل السنة والجماعة.لقد استطاع هذا القسم بحمدلله تعالى أن ينجز أعمالاً جسيمة في مجال الترجمة والتأليف، من أبرز الكتب المترجمة او التي لا يزال عمل الترجمة جار فيها ما يلي
:1 - ترجمة شرح الجامع الترمذى للعثمانى2- ترجمة تاريخ الإسلام للشيخ اكبر نجيب آبادي.3- تحقيق وتنسيق لبعض الكتب الدراسية.دار الصديقي لنشر هذه مؤسسة لطباعة الكتب ونشرها ولديها اذن رسمي من قبل الحكومة. أسست هذه المؤسسة بدار العلوم زاهدان لطباعة الكتب ونشرها وإنها تقوم بطبع ونشر الكتب المترجمة والمعدّة في دار الترجمة والتأليف والتحقيق كما تهتمّ بطبع أهم الكتب المترجمة والمؤلفة لبعض الأساتذة وغيرهم.لقد استطاعت هذه الدار أن تنشر أكثر من ثلاثين كتاباً منذ تأسيسها, وانتشرت منها ما يلى:1- الفتاوى المحمودية.2- ترجمة رجال الفكر والدعوة.3- ترجمة كتاب حياة الصحابة.4- ترجمة فضائل الأعمال.النشاطات والبرامج الصيفيةإن إدراة دار العلوم زاهدان من عدة سنوات بدأت تقيم بعض البرامج القصيرة، والنشاطات العلمية والثقافية في الإجازات الصيفية لطلاب الابتدائية والثانوية في أنحاء المدينة، كما تقيم نفس هذه البرامج للطالبات أيضا.وعلاوة على هذا تهتم الإدارة إقامة دورة علمية ثقافية لطلاب الثانوية في المدارس العصرية الوافدين من خارج مدينة زاهدان في الإجازات الصيفية لمدة شهر أو أكثر، وترتب لهم النشاطات المتنوعة من دروس القرآن الكريم، والعقيدة، والسيرة، كما ترفههم ببعض البرامج السياحية والدورات العلمية في مدينة زاهدان وخارجها، والإدارة تتكفل لهم في هذه المدة جميع حاجاتهم من الطعام والسكن، وفي النهاية توفر لهم بعض الهدايا من الكتب والرسائل باللغة الفارسية.وإن هذه النشاطات الصيفية لها دورٌ بالغ في تربية وتثقيف الجيل الناشئ، والإداراة تستهدف أن تطورها في المستقبل إن وافقت الظروف والأحوال . إن شاءالله. مجلة نداي إسلاملقد كان من أمنيات أهل السنة والجماعة من قديم الزمان نشر مجلة علمية ثقافية على المستوى الرفيع، ولا ينكر في العصر الراهن شرعية هذا العمل ولا ضرورته العلمية والثقافية لأهل السنة والجماعة.ومن هذا المنطلق لم تزل إدارة دارالعلوم تسعى لنيل هذه الأمنية الخالصة إلى أن حصل الموافقة سنة 1421 هـ ق على إجراء مجلة فصلية من الجهات الرسمية قانونياً .فـ "نداي إسلام" مجلة فصلية علمية ثقافية تصدر من جامعة دارالعلوم زاهدان، وتعتبر الآن من أبرز المجلات الفصلية وأشهرها في المحافل العلمية لتنوّع محتوياتها ودقة بحوثها وغزارة معطياتها.إن "نداي إسلام" لتحاول أن تجمع بين رصانة البحوث العلمية والحلاوة الأدبية كما تركز على إصالة المفاهيم والتراث العلمي. ومن أهدافها المنشودة:الف ـ الدعوة إلى الدين الخالص بأسلوب تستأنسه الآذان المثقفة، وتألفه القلوب النشيء الجديد.ب ـ نشر القيم والمفاهيم الإسلامية في ثوب رشيق لا يستغربه أبناء الزمن المعاصر.جـ ـ جمع كلمة المسلمين وإيجاد التسامح المذهبي والاجتماعي في طبقات الأمة الإسلامية وقادة المذاهب الفقهية.ولاريب أن مجلة "نداي إسلام" في تاريخها القصير قد لعبت دوراً بارزاً في تثقيف أبناء أهل السنة وتقريب الجهات الفكرية المختلفة، وإنها هي المجلة الوحيدة الفريدة في مجامع أهل السنة والجماعة وقد أخذت مكاناً مرموزاً وثقة مرموقة في داخل البلاد وخارجها وظلت تطبع بكمية هائلة، تسعة آلاف نسخة في كل ثلاثة أشهر ولها أسرة علمية وإدارية من أهل الكفاءة، وهي تقدم عصارة المقالات والبحوث باللغة الإنجليزية في أخر الصفحات.ولا تزال المجلة تسعى أن تحصل الموافقة من االجهات الرسمية لنشر مجلة أخرى باللغة العربية. المجمع الفقهي لأهل السنّة والجماعةلا ينكر فضل المجامع الفقهية لدى العلماء والباحثين، وبخاصة في العصر الذي نعيش فيه، حيث تحدث فيه المسائل الجديدة، وتتجدد بتجدد الحياة والوسائل، فمن هنا كان من الضرورة العاجلة إنشاء مجمع فقهي للبحث والفتوى في المسائل المختلفة فيها، وللتكييف الفقهي للمسائل الحديثة في هذا القطر من العالم.ومن هذا المنطلق سنة 1419 هـ . ق أسس "مجمع الفقه الاسلامي لأهل السنة". في بداية الأمر كان أعضائه من فقهاء وعلماء بلوشستان، ثم انضم إليه بعض العلماء من خراسان ومازندران وبندر تركمن، كما انضم إليه أبرز علماء الشوافع من محافظه كردستان وفارس وبندر عباس.إن المجمع الفقهي يجمع أعضائه في العام مرة أو مرتين على الأقل بمقره – دار العلوم زاهدان - وانه بحمد الله تعالى لعب دوراً هاماً في حل بعض القضايا الفقهية ولا يزال يدرس أعضائه كثيراً من القضايا والمسائل ويبسطونها للبحث والنقاش في جلساته المستمرة ـ إن شاءالله ـ .لقد نشرت في مجلة "نداي إسلام" الرقم 15 -1423 هـ . ق بعض القرارات التي اتفق عليها أعضاء المجمع في جلساته الماضية.وللمجمع خطة عمل معلومة لدى الأعضاء لحل الأزمات الفقهية والمعضلات العلمية من طريق دراستها علمياً وفقهياً وتبادل الآراء والنقاش عليها، وذلك عن طريق إعداد البحوث والمقالات العلمية في تلك المجالات.الصندوق العزيزي للقروض الحسنة صندوق قرض الحسنة العزيزي ـ مؤسسة رسمية مسجلة لدى الحكومة ـ أسس سنة 1421 هـ . ق وتشرف عليها إدارة دار العلوم، ومن أهدافها المنشودة المبادرة إلى التضامن والتكافل المالي للأهداف العلمية والاجتماعية للعلماء والطلاب والدعاة وعامة الناس بشكل القروض الحسنة، وقد أسس هذا الصندوق بتعاون أهل الخير من مدينة زاهدان، وإن سياستها في إجراء القروض توافق الشريعة الإسلامية، فلا تأخذ ربحاً من المشتري أو المستقرض أبداً، وتتكفل مصارفها من مساعدة أهل الخير .وإنه في هذه المدة اليسيرة قد أجر أكثر من ألف دفعة للقرض بمبالغ متنوعة للأغراض المختلفة من مواصلة الدراسات والزواج والسكنى والعلاج وغيرها من الحاجات.والإدارة تأمل وتسعى أن تتحصل الموافقة من الحكومة لتنمية هذا الصندوق إلى مؤسسة مالية تماثل البنوك الإسلامية. مركز أم المؤمنين السيدة خديجة الكبرى رضي الله عنها الطبيسنة 1421 هـ . ق أسس في دارالعلوم زاهدان مركز طبيّ بمساعدة بعض الأطباء المخلصين ليقوم المركز بخدمة العلاج للطلاب والأساتذة والعمال، والختان للأطفال، كما يراعي الأمور الصحية والنظافة في الوحدات السكنية والمطبخ وفناء المدرسة.وخطة العمل فيه أن يتناوب فيه الأطباء المتخصصون ساعة ساعة كل يوم، وأما الأدوية فيوفرها بعض المستوصفات من داخل المدينة .الإدارة تأمل وتسعى أن يصير هذا المركزالطبي مشتسفى كبيراً في المستقبل إذا وافقت الحكومة وساعدت الظروف المالية، والمركز الطبي قد يقوم بالتدريب لأمور الإسعاف وتنشئة قدرات الطلاب في هذا المجال.إن المركز الطبي يستهدف علاج المرضى المستضعفين من عامة الناس، ولا يأخذ منهم إلا شيئاً يسيراً جداً.
فروع دار العلوم زاهدانإن إدارة دارالعلوم زاهدان لها فروع عديدة غير الكتاتب القرآنية، وإدارة الجامعة تتكفل جميع متطلبات الفروع، ومن فروعها ما يلي:1 - المدرسة المحمدية ـ إسلام آباد بمدينة "زابول"، ويدرس فيها500 طالب و500 طالبة في جميع شعبها ويشتغل فيها خمسون مدرسأ وعاملأ من الاخوة والاخوات. (جدير بالذكر أن المدرسة المذكورة تم اقتحامها والسيطرة عليها من قبل أشخاص مسلحة معلومة الهوية للجميع، ثم اضطر الطلبة إلى مغادرة ذلك المكان والانتقال إلى القرية المجاورة حيث آوى أهل تلك القرية الطلبة في بيوتهم ولكن مع الأسف الشديد بعد مضي سنة على ذلك، هاجم القوات المسلحة الإيرانية المدرسة بالجرافات في إحدى الليالي وقاموا بتسوية المكان بالأرض). ولها اربعة فروع في مدينة زابول وقراها:1 - قرية دوست محمد.2 - قرية رشيد (منطقة جزينك)3 - سفيدآبه4 - في مدينة زابولوفي هذه الفروع الاربعة يشتغل اكثر من مائتين وخمسين طالبا.الدورات الصيفية في منطقة زابولالصفوف التي تشكّل في الدورات الصيفية بتعليم القرآن والعقيدة والأحكام الإسلامية يصل عددها إلى تسعين صفا ويدرّس فيها 100 من الأساتذة المتخرجين ذكورا وإناثا، ويشترك في هذه الصفوف من التلاميذ والتلميذات ما يصل عددها ۲۳۰۰.2ـ فرع قرية كهْنكهذه القريه تقع على بعد 100 كيلومتر من مدينة زاهدان وفيها قسم للعلوم الإسلامية والعربية وقسم لتحفيظ القرآن الكريم ويشتغل فيها ۴ استاتذة و سبعين طالبا وطالبة.3 - فرع حي "مرادقلي".(مدرسة الشيخ عبدالعزيز رحمه الله)هذه المدرسة في مدينة زاهدان ويدرس فيها مائة طالب وطالبة في قسم الدروس الإسلامية والعربية وخمسون طالبة في قسم تحفيظ القرآن الكريم .ويشتغل في هذه الفرع 15 استاذا (من الإخوة والأخوات)
قسم الشافعيةوهذا من المعلوم لدى الجميع بأن جزءاً كبيراً من أهل السنة والجماعة في إيران على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .وقد كثر منذ سنوات عدد الوافدين من هؤلاء لدراسة العلوم الشرعية، وكانوا في بادئ الأمر مندمجين مع عامة الطلاب إلا في مادة الفقه والأصول، وفي سنة 1420 هـ . ق تقرر الأمر على افتتاح قسم مستقل لهؤلاء الطلاب. فالآن قسم الشافعية يستقل بمنهجه الدراسي في جميع المواد، ومدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات ثم ينضم هؤلاء الطلاب بالمنهج الدراسي العام في السنتين الأخيرتين.
معهد اللغة العربية والدراسات الإسلاميةسنة 1411 هـ ق. أسس معهد اللغة، والمنهج الدراسي فيه يختلف عن المنهج الدراسي العام، ومن شروط الالتحاق في هذا المعهد أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الثانوية الحكومية، وجميع المواد تدرّس فيه باللغة العربية الفصيحة، والهدف من ذلك إعداد وتربية نخبة من العلماء والمتمكنين في العلوم الإسلامة والأدب العربي القادرين على الترجمة، ليقوموا بنقل التراث الإسلامي العربي إلى اللغة الفارسية وبالعكس.وغير خاف أهمية افتتاح هذا المعهد وتطويره نظراً للأهداف المنشودة، وبالتالي يكون ذلك مركزاً للطلاب العرب الوافدين من مناطق جنوب شرق ايران، من بوشهر وآبادان، ومن خارج ايران اذا سمحت الظروف. وإدارة دارالعلوم تستحث الطلاب في السنوات الأخيرة من هذا المعهد لإعداد البحوث العلمية في الموضوعات المختلفة على غرار الجامعات الدولية.إن الطالب في معهد اللغة من السنة الثالثة يقدم بحثاً فى اللغة او الأدب العربى وعلومه من النحو والصرف وغيرهما، وفى السنة الرابعة يقدم بحثاً فى علم اصول الفقه، وفي السنة الخامسة يقدم بحثاً جامعاً في موضوع او باب من الموضوعات او الأبواب الفقهية، والبحث الذي قدمه الطالب في هذه السنة يعدّ بحثاً جامعياً حيث تجري حوله المناقشة، وفي حال نجاحه يعطى من قبل إدارة الجامعة شهادة الليسانس (البكالوريوس) بعنوان "الاجازة العاليمة"، والطالب بعد التخرّج من المعهد يواصل دراسته في المرحلة العالمية.
مؤسسة المحسنين الخيرية زاهدان
أسست قبل سنوات هذه المؤسسة الخيرية تحت إشراف إدارة دار العلوم بمساعدة بعض الخيرين والتجار المخلصين وأعيان البلد. وهي تستهدف الأمور التالية:1 - كفالة الأيتام والأرامل وفقراء المسلمين.2 - مساعدة الطلاب لمواصلة الدراسات العليا في العلوم الإسلامية.3 - مساعدة أئمة المساجد والدعاة والمعلمين في الكتاتيب القرآنية وعلماء الدين المعوزين.4 - تأسيس المراكز لتدريب المهن المختلفة من خياطة ونسج وتعليم مهارات الكمبيوتر.5 - تأسيس مدارس روضة الأطفال لتربية أولاد المسلمين على المنهج الصحيح.6 - تأسيس دار ومستشفى لعلاج الشباب والمصابين بإدمان أنواع المخدرات.
الاحتفال السنويفي عام 1411 هـ . ق تخرج اوّل جماعة من طلاب جامعة دار العلوم زاهدان، فعقد لهم حفل تكريم بعد صلاة الجمعة.لقد جرت العادة من قديم الزمان في مدارس ومعاهد شبه القارة الهندية أن العام الدراسي ينتهي بقراءة آخر حديث من كتاب الجامع الصحيح للامام بخاري رحمه الله.فإدارة دارالعلوم من عدة سنوات تهتم لذلك بانعقاد حفل تكريم للطلاب المتخرجين في المسجد الجامع بمقر الإدارة، ومن سنوات أصبح هذا أكبر اجتماع لأهل السنة والجماعة بمناسبة اختتام الصحيح للإمام البخاري رحمه الله ونهاية العام الدراسي.ولرغبة الناس والواردين من خارج زاهدان ، تقرر الأمر بتوسيع هذا الحفل المبارك لمدة يومين ويشترك فيه جماعات ووفود من عامة الناس والعلماء من جميع محافظات إيران، وتلقى فيه المواعظ والخطب الإصلاحية.إن الإدارة تستضيف بمساعدة أهل الخير أكثر من ثلاثين ألفاً من الضيوف المشاركين في الاحتفال السنوي كما تسعى لدعوة بعض العلماء والقادة من خارج إيران ليشاهدوا عن كثب علاقة الود والمؤاخاة القائمة بين أفراد المجتمع من أهل السنة والجماعة وسكان البلاد.وقد لوحظ بأن هذا الاحتفال السنوي قد أثّر جداً في تثقيف الطلاب والعلماء وإصلاح الجيل الناشئ وبثّ الروح الإسلامية في أفراد المجتمع.لأجل كثرة المشاركين والضيوف نقل الحفل من المسجد إلى المصلى الكبير بقرب الجامعة.
منظّمة اتحاد المدارس الاسلامية ببلوشستانفي سنة 1398 أسست منظّمة اتحاد المدارس لأهل السنة، وهذه المنظّمه تضم أكثر من خمسين مدرسة دينية صغيرة وكبيرة من جميع مدن سيستان وبلوشستان، فالمنظمة تجمع جميع هذه المدارس وتضع لها نظاماً موحداً للدراسة والتربية، وتراقب إجراء الاختبارات، كما تسعى لحل بعض المسائل والمشكلات القانونية من الحكومة، وللمنظّمة أعضاء ولجان من جميع المدارس، وله مكتب قائم بمقر دار العلوم زاهدان.
مكتب شؤون الكتاتيب في كثير من مناطق وقرى بلوشستان الغربية وغيرها لا توجد كتاتيب قرآنية، فإدارة الجامعة تستهدف إنشاء الكتاتيب القرآنية وبثّ الروح الإسلامية في تلك المناطق والقرى، وبالفعل فقد تم افتتاح أكثر من مائة كتّاباً قرآنياً في مناطق مختلفة، وإدارة دارالعلوم زاهدان تتكفل جميع مسئولياتها المالية والتربوية.وقد أنشي لهذا الغرض مكتب خاص بمقر دار العلوم للإشراف والمراقبة على هذه الكتاتيب في المناطق البعيدة والمحتاجة، وهذه الكتاتيب مفتوحة طول السنة، علاوة على ما يقام في أيام الإجازات الصيفية من دورات وأنشطة.ولا تزال تأتي الطلبات من مدن ومناطق مختلفة لفتح الكتّاب القرآني، فإدارة دار العلوم تستعد لإجابة هذه الطلبات بعون الله تعالى إذا سمحت الظروف المالية، وإن هذه خدمة جليلة لحفظ كتاب الله تعالى في أبناء المسلمين، وتربيتهم على ضوء الكتاب والسنة، وغرس العقيدة الإسلامية، وإنها فرصة عظيمة لأهل الخير والصلاح، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
موقع دار العلوم زاهدان علی الإنترنت ولاتخفى أهمية وسائل الإعلام الحديثة لنشر الإسلام ودعوة الناس إلى التمسك بالقرآن والسنة، ومن هذا المنطلق تهتم إدراة دارالعلوم القيام بأداء واجبها في هذا المجال.في سنة 1424 هـ . ق بمناسبة الاحتفال السنوي أنشأت موقع دار العلوم، ولعلها كانت أول موقع في شبكة الانترنت لأهل السنة والجماعة في إيران، ولكنها كانت هناك عراقيل وظروف قاسية لتطويرها بالمعلومات الجديدة والبرامج الحديثة.في سنة 1425 هـ ق أخذت هذه القضية أولوية لدى رئيس دار العلوم لأهميتها وضرورتها، فتأكد الأمر بتطويرها وجدتها، فتمّ لذلك الأمر تعيين مكتب خاص بمقر دار العلوم مع أكثر التجهيزات والآلات الضرورية.فموقع دارالعلوم بدأ العمل باللغة الفارسية والعربية، وهو معمور بالمقالات العلمية في العقيدة والسيرة والفقه والتاريخ وغيرها، وتنشر فيه معظم نشاطات الجامعة كما يبث فيه خطب فضيلة الشيخ عبد الحميد رئيس دارالعلوم. وإن الإدارة تستهدف في المستقبل أن تطورها باللغة والإنكليزية والروسية والأردية، إن شاءالله.اليوم يعرف الموقع باسم الموقع الرسمي لأهل السنة والجماعة في إيران.عنوان الموقع:
www.sunnionline.irwww.sunnionline.netwww.sunnionline.comwww.sunnionline.uswww.sunnionline.bizwww.sunnionline.info
العمارات والمباني1 - المسجد الجامع القديم.2 - توسيع المسجد.3 - السكن الجديد للطلاب، وهي عمارة جديدة ذات أدوار أربعة.تحت الدور الأرضي يختص بالمطعم والمطبخ، والدور الأرضي يختص بالفصول الدراسية.4 - المكاتب الإدراية والدفاتر المختلفة.5 - تحفيظ القرآن الكريم.6 - المكتبة العامة.7 - دورات المياه والحمامات تحت الأرض.8 - مركز خديجة الكبرى الطبي ـ الواقع بشارع الخيام.9 - دارالضيافة والسكن القديم للطلاب.10 - الصندوق العزيزي للقروض الحسنة ـ بشارع خيام.11 - مؤسسة المحسنين الخيرية ـ الواقع بشارع الخيام.12 - مدرسة السيدة عائشة رضي الله عنها للبنات.13 - السكن لبعض الأساتذة.14- السكن للطلاب الجامعيين.15- السكن لطالبات الجامعة.
العمارات والمباني1 - المسجد الجامع القديم.2 - توسيع المسجد.3 - السكن الجديد للطلاب، وهي عمارة جديدة ذات أدوار أربعة.تحت الدور الأرضي يختص بالمطعم والمطبخ، والدور الأرضي يختص بالفصول الدراسية.4 - المكاتب الإدراية والدفاتر المختلفة.5 - تحفيظ القرآن الكريم.6 - المكتبة العامة.7 - دورات المياه والحمامات تحت الأرض.8 - مركز خديجة الكبرى الطبي ـ الواقع بشارع الخيام.9 - دارالضيافة والسكن القديم للطلاب.10 - الصندوق العزيزي للقروض الحسنة ـ بشارع خيام.11 - مؤسسة المحسنين الخيرية ـ الواقع بشارع الخيام.12 - مدرسة السيدة عائشة رضي الله عنها للبنات.13 - السكن لبعض الأساتذة.14- السكن للطلاب الجامعيين.15- السكن لطالبات الجامعة.
المشاريع:1 - توسيع المسجد المكي.2 - توسيع السكن الجديد للطلاب.3 - توسيع المكتبة العامة لجامعة دارالعلوم.4 - توسيع تحفيظ القرآن.5 - توسيع وتعمير مدرسة البنات.6 - بناء سكن لبعض الأساتذة.
يرجى الاشارة الى مركز بلوشستان للدراسات البلوشية عند
اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في مركزنا لا تعبر عن راي المركز بل عن راي الكاتب فقط
مركز بلوشستان للدراسات البلوشية
www.balochistancenter.blogspot.com
اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في مركزنا لا تعبر عن راي المركز بل عن راي الكاتب فقط
مركز بلوشستان للدراسات البلوشية
www.balochistancenter.blogspot.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق