BALOCHISTAN CENTER FOR BALOCH STUDIES
مرحبا بك عزيزي الزائر .. مركز بلوشستان للدراسات البلوشية لكل ما يتعلق بالأرض البلوشية و الإنسان البلوشي من كافة النواحي الثقافية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية

الأربعاء، فبراير 03، 2010

محكمة إماراتية تغرم قناة العربية لعدم بث مقابلة مع الامير سيف الاسلام بن سعود صاحب رواية قلب من بنكلان عن والدته البلوشية





التلفزيون قال ان المقابلة لم تكن مميزة وكونه اميرا لا يعني ان يفرض على القناة


محكمة اماراتية تغرم قناة 'العربية' لعدم بث مقابلة مع الامير سيف الاسلام بن سعود صاحب رواية قلب من بنكلان عن والدته البلوشية


دبي ـ لندن ـ رويترز ـ 'القدس العربي': ايدت محكمة استئناف اماراتية حكما يقضي بان يدفع تلفزيون 'العربية' المملوك للسعودية مئة الف درهم اماراتي (27.230 دولار) تعويضا لامير سعودي لعدم بث مقابلة اجريت معه. وقالت المحكمة ان القناة التي تتخذ من دبي مقرا لها لم تتمسك بالاخلاقيات المهنية الاعلامية، كما تسببت في الحاق اضرار 'بالوضع الاجتماعي' للامير سيف الاسلام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود عندما اعلنت عن المقابلة ولكنها لم تبثها.


وقال الحكم ان القناة نقلت الامير بالطائرة الى دبي وسجلت المقابلة واعلنت انها ستبثها ولكن ذلك لم يحدث لاسباب لم تحددها.وسعى الامير سيف الاسلام وهو روائي منعت بعض اعماله في السعودية في البداية الى الحصول على تعويض قدره 500 الف درهم اماراتي، زاعما ان الحادث الحق به اضرارا نفسية وادبية واجتماعية باعتباره شخصية اكاديمية وعضو بالاسرة المالكة السعودية. وقالت العربية ان المقابلة التي تم تصويرها في عام 2008 لبرنامج الشؤون الجارية الهام بالقناة الذي يحمل اسم 'اضاءات' تم سحبها لانها لم تكن على المستوى وسوف تنشر القناة نصاً الحلقة على موقعها على الانترنت لتثبت ذلك.

وقال ناصر الصرامي مدير الاعلام بالعربية لـ'رويترز' ان المقابلة لم تكن مميزة وليس بها جديد وان كونه اميرا لا يعني ان من حقه ان يفرض على القناة بث مقابلة اجريت معه. وقال الصرامي ان القرار بعدم بث المقابلة لم يكن عملا رقابيا من جانب القناة. والامير هو نجل العاهل السعودي الراحل الملك سعود بن عبد العزيز الذي تم خلعه في عام 1964.


ونشر الأمير سيف الإسلام في الآونة الأخيرة رواية تناقش تلك الفترة الدقيقة من التاريخ السعودي.والرواية هي 'قلب من بنقلان' والتي تم سحبها من الاسواق، وتتحدث بعض المصادر ان سبب سحبها من الاسواق يعود لخلاف وقع بين الكاتب وبعض من إخوته أبناء الملك سعود حول نشر الرواية بعضاً من اسرارهم العائلية الخاصة.

وتتحدث الرواية عن والدة الامير كاتب الرواية التي تعود في الاصل لمنطقة بلوشستان في البر البلوشي، وقصة خطفها وهي طفلة ووصولها للرق في الجزيرة العربية ثم أصبحت فيما بعد من ضمن حريم الملك السعودي سعود بن عبد العزيز. كذلك تتحدث الرواية عن اسرار وخفايا الحريم في قصر الملك، ومعاناة والدته وذكرياتها عن ارض اجدادها البلوش.


واستقطبت حرية الصحافة في الامارات الاهتمام الدولي في العام الماضي عندما اقر المجلس الاتحادي الوطني وهو مجلس استشاري مشروع قانون يفرض غرامات تصل الى خمسة ملايين درهم على تجاوزات وسائل الاعلام.وتشمل هذه التجاوزات اهانة رئيس البلاد او الحكام والنواب في الامارات السبع التي تشكل اتحاد الامارات العربية المتحدة، وايضا الاضرار بالاقتصاد القومي او سمعة البلاد وعلاقاتها بالدول الاجنبية.ودفع مشروع القرار جماعات المجتمع المدني والجماعات الحقوقية الى جانب الاكاديميين والصحافيين الى توجيه نداء نادر الى الشيخ خليفة للاعتراض على مشروع القانون الذي يحتاج الى موافقته عليه.غير ان القانون لا يطبق على المناطق الحرة التي تتخذ منها وسائل الاعلام الدولية بما فيها العربية مقار لها. ويمكن الاستئناف ضد الحكم في محكمة النقض في دبي. وقال الصرامي انه سيدرس هذا الخيار.


لتحميل رواية قلب من بنقلان : Click here to download this file


يرجى الاشارة الى مركز بلوشستان للدراسات البلوشية عند
اعادة النشر او الاقتباس

المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في مركزنا لا تعبر عن راي المركز بل عن راي الكاتب فقط

مركز بلوشستان للدراسات البلوشية
www.balochistancenter.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

tags

البلوش - بلوشستان - الشعب البلوشي - البلوشي - مكران - إيران - باكستان - أفغانستان - افانستان - الخليج - القضية البلوشية - الحضارة البلوشية - اللغة البلوشية - القبائل البلوشية - baloch - baluch - balochisian - baluchistan- quetta - zahidan - sistan - pakistan - iran - afganistan-balochi - baluchi